الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011


مجالات استخدام الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) :
إن توظيف الحاسب الآلي في المجتمع أثره البالغ والبارز في الكفاءة والسرعة في العمل يمكن استعمال الكمبيوتر في كتابة الرسائل والتقارير والمشاهد  أو استعماله كآلة حاسبة للقيام بعمليات الجمع والطرح وغيرها. كما يمكنه القيام بتخزين أرقام التليفونات، وإنتاج رسوم ذات تقنية عالية. يمكن للكمبيوتر أيضا أن يقوم بتشغيل ومراقبة خطوط العمل في المصانع، ويقوم بتنظيم مهمات الأجهزة داخل الطائرات أو الصواريخ وغيرها ...
وفيما يلي عرض لبعض استخدامات الحاسب في المجالات المختلفة :
1-   استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية : يعد الحاسب الالي من الوسائل التكنولوجية الفعالة التي استخدمت استخداما فعالا في مجال التعليم حيث أمكن تحقيق الكثير من الأهداف التربوية مثل التعلم الفردي ، التعلم الذاتي ، التعلم حتى التمكن و ........ ولهذا دخل الحاسب إلي الفصول الدراسية وأصبحت المهارة في استخدام الحاسب الآلي أحد الأساسيات وربما أصبحت المحور الرابع في العملية التعليمية الي جانب القراءة والكتابة والرياضيات .
وتتركز مجالات استخدام الحاسب في جانبين من أنظمة التعليم المدار بواسطة الحاسب التي يستخدمها معظم الدول في مجال التربية وهما كالتالي :

·         - نظام التعليم بمساعدة الحاسب (الكمبيوتر) CAI computer assisted instruction   : وهو نمط من أنماط التعليم يستخدم البرامج التي تعرف بالبرمجيات التعليمية التي تهدف إلي تقديم المادة بصورة شيقة تقود المتعلم خطوة بخطوة نحو إتقان التعليم – ويستخدم هذا النوع داخل الفصل من طرف المدرس كأداة تعزيز أو خارج الفصل كأداة للتعلم الذاتي والحاسب هنا يقوم بدور المعلم الخصوصي لكل طالب بإتباع عدة أساليب تعليمية من أهمها : اسلوب التدريب والممارسة والتعليم الخصوصي وأسلوب المحاكاة وحل المشكلات والألعاب التعليمية والحوار .

·     - نظام التعليم بإدارة الحاسب ( الكمبيوتر ) CMI computer managed instruction  : وهو استخدام الكمبيوتر في الأعمال الإدارية داخل العملية التعليمية على وجه الخصوص والعملية الإدارية على وجه العموم حيث يقوم بتقليل العنصر البشري في الأعمال الإدارية مثل حفظ البيانات والملفات والسجلات وأعمال الكنترولات والجداول المدرسية والسكرتارية مما يسهل توفير المعلومات للمديرين وأولياء الأمور ومما يترتب عليه سرعة اتخاذ القرارات

2-   الحاسبات في المصارف والبنوك : يمكن الحاسب في مجال المصارف أن ترتبط ببعضها البعض باستخدام شبكة ذات تقنية عالية تخضع لإدارة  المصرف – وقد أدى استخدام الكمبيوتر في مجال المصارف إلى تقليل العبء على الأفراد حيث وفرت ماكينات الصرف العديد من الخدمات الالكترونية التي ادت إلى عدم التكدس والازدحام بالدواوين والدوائر الحكومية وداخل المصارف ذاتها .

3-   الحاسبات في المجال الطبي : وقد أصبح من الضروري جدا استخدام الكمبيوتر في المجال الطبي داخل المستشفيات في عمليات العلاج والتشخيص وكذلك التدريب العلمي والعملي  الطبي لطلاب كليات الطب وممارسة التدريب على العمليات الجراحية من خلال المحاكاة والدمى ( العرائس المتحركة ) المبرمجة بطريقة معينة يستطيع الطلاب من خلال الكشف عليها تحديد المرض وكذلك عمل جراحات العيون باستخدام الليزر والتحكم بحجم وكمية الأشعة التي ستسلط على العين وكذلك يستخدم الكمبيوتر في عمل الملفات والسجلات الخاصة بالمرضى وتواريخ مرضهم .


4-   الحاسبات في القطاع الصناعي :  أصبح العمل اليومي يتطلب مسئولية وتفكير واقعي أكثر مما كان عليه من قبل فدعت الحاجة إلى السرعة في لأداء والسرعة في اتخاذ القرارات وحل المشكلات .

5-   الحاسبات و الأمن الداخلي : ساعد الكمبيوتر في تنظيم الكم الهائل من المتطلبات الكثيرة في أمور الحياة وساهم الحاسب في تطوير قطاعات الأمن الكثيرة منها ( المرور – الأحوال والسجلات المدنية – الجوازات – استخراج البطاقات والهويات الشخصية ............ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق